التخطي إلى المحتوى

هيئة تقويم التعليم والتدريب الرخصة المهنية، يعد اختبار الرخصة المهنية أحد أهم الاختبارات التي يتم إجرائها للمعلمين والمعلمات داخل أراضي المملكة العربية السعودية، حيث يعد النجاح في هذا الإختبار أحد الشروط الأساسية حتى يتمكن المعلم من مزاولة مهنة التدريس داخل المملكة العربية.

يتقدم لهذا الاختبار سنويًا أكثر من 50 ألف معلم، يجب أن يجتازوا هذا الإختبار ليتمكنوا من الحصول على الرخصة المهنية التي يمكن من خلالها مزاولة مهنة التدريس.

هيئة تقويم التعليم والتدريب الرخصة المهنية

هيئة تقويم التعليم والتدريب الرخصة المهنية

يعد الإرتقاء بالعملية التعليمية بكل جوانبها ورفع جودة وكفاءة التعليم والمعلم على وجه الخصوص داخل المملكة العربية السعودية أحد الأهداف الأساسية التي تهدف إليها تلك الإختبارات.

تتكون تلك الإختبارات من جزئين أساسيين :

  • الجزء الأول عبارة عن اختبار تربوي عام يشترك في أدائه جميع المعلمين المتقدمين دون استثناء.
  • الجزء الثاني فهو عبارة عن مجموعة من الإختبارات التخصصية والتي يبلغ عددها 38 تخصص مختلف.

في تلك الإختبارات يتم اختبار المعلم في تخصصه فقط بمعنى إعطائه مجموعة من المفاهيم والموضوعات في مجال تخصصه الدراسي لكي يقوم بالإجابة عليها حتى ينجح في تلك الإختبارت ويحصل على الرخصة المهنية.

على الصعيد نفسه فقد صرحت مؤخراً هيئة تقويم التعليم والتدريب أنه يمكن للمعلمين الذين لم يجتازوا تلك الإختبارات أو الذين يرغبوا في تحسين مستوى درجاتهم، إعادة أي من الإختبارات السابقة كما يرغبون للحصول على درجات أعلى أو إجتياز الإختبار في حالة عدم اجتيازه.

ما هي الرخصة المهنية؟

هي عبارة عن وثيقة يتم إصدارها من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب في المملكة العربية السعودية، للمعلمين المتقدمين لاختبارات تلك الهيئة والتي تشمل اختبار تربوي عام واختبارات تخصصية أخرى في مواد مثل…

الفيزياء والكيمياء واللغة العربية والعلوم والرياضيات والتربية الإسلامية والأحياء والجغرافيا والتاريخ والتربية الفكرية وصعوبات التعلم والتوحد والتربية الفنية واللغة الإنجليزية ورياض الأطفال والتربية الأسرية والمنطق وعلم النفس وعلم الاجتماع والفلسفة وغيرها العديد من التخصصات الأخرى.

بعد النجاح في هذه الإختبارات تقدم الهيئة تلك الرخصة للناجحين والتي يمكن من خلالها التقديم على الوظائف التعليمية بكل سهولة، ولا يمكن مزاولة هذه المهنة قبل الحصول على تلك الرخصة.

كيفية الحصول على نتائج اختبار الرخصة المهنية عبر موقع هيئة التقويم والتعليم والتدريب

يمكنكم الحصول نتائج اختبار الرخصة المهنية الذي يتم إجرائها من قبل هيئة التقويم والتعليم عن طريق الخطوات التالية:

  • في البداية يجب الدخول إلى الموقع الرسمي للهيئة “من هنا“.
  • قم بكتابة رقم السجل المدني الخاص بك في الخانة المطلوبة.
  • قم بعد ذلك بتسجيل الرقم السري.
  • يمكنك بعد ذلك الدخول على نتائج الرخصة المهنية للمعلمين.

الالتحاق بالوظائف التعليمية للمعلمين الحاصلين على الرخصة المهنية

بعد اجتياز اختبارات الرخصة المهنية من قبل المعلمين والمعلمات الحاصلين على درجة البكالوريوس وما فوقها وأيضًا الخريجين الجدد الراغبين في الالتحاق بالعملية التعليمية.

وبعد إصدار وثيقة الرخصة المهنية من قبل هيئة تقويم التعليم والتدريب يمكن للمعلمين التقديم بكل سهولة لشغل الوظائف التعليمية هذا بالنسبة لمن لم يحصلوا على الوظيفة بعد، أما من يشغلون وظائف تعليمية بالفعل فتساعدهم تلك الوثيقة في الحصول على ترقيات ومناصب أعلى في العملية التعليمية.

اقرأ أيضًا:

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.