طرق تحديد اتجاه القِبلة من موقعي

استقبال القبلة شرط من شروط صحة الصلاة، وعلى المسلم أن يبذل كل ما في وسعه لتحديد الاتجاه الصحيح لقبلته، وأن يستقبلها في صلاته كلها سواء في بيته أو في عمله أو في أي مكان آخر، وإليكم كيفية تحديد اتجاه القِبلة من خلال عدة طرق.

ما هي القِبلة؟

القِبلة هي اتجاه المسلمين أثناء صلاتهم بأقصر المسارات نحو الكعبة المشرفة المبنية في مكة المكرمة، فعلى المسلمين في أي مكان تحري القِبلة والتوجه إليها في صلاتهم كشرط من شروط صحة الصلاة واستقبال القِبلة فريضة لا تسقط إلا في صلاة النفل للراكب وصلاة المريض والخائف.

كما يُستحب استقبال القبلة في العديد من النشاطات اليومية في حياة المسلم، وخاصة في فضائل الأمور كالدعاء وحال نومه، وعند ذبحه الأنعام، وعند موت المسلم يستحب دفنه مستقبلًا القِبلة.

طرق تحديد اتجاه القِبلة

يتم تحديد اتجاه القِبلة بالاستناد إلى الموقع الجغرافي للمكان الذي تتواجد فيه، وذلك باستخدام البوصلة المغناطيسية أو التقنيات الحديثة مثل تطبيقات الهواتف الذكية التي تستخدم تقنية GPS وإليكم وخطوات تحديد اتجاه القبلة في كل طريقة.

تحديد اتجاه القِبلة باستخدام البوصلة

لتحديد اتجاه القِبلة باستخدام البوصلة يجب اتباع الخطوات التالية:

  • التأكد من أن البوصلة في وضعية جيدة وأنها بشكل صحيح وتتحرك بسلاسة دون أي مشاكل في الإبرة أو العدسة.
  • تحديد الاتجاه الشمالي باستخدام البوصلة.
  • بناءًا على موقعك الجغرافي، يمكنك معرفة الاتجاه الصحيح للقبلة. يمكنك استخدام الخرائط أو تطبيقات الهاتف المحمول لمعرفة الاتجاه الصحيح للقبلة بناءً على موقعك.
  • استخدم بوصلتك لضبط الاتجاه نحو القبلة بناءً على المعلومات التي حصلت عليها في الخطوة السابقة.
  • بعد ضبط البوصلة على الاتجاه الصحيح للقبلة، تأكد من أنك واقف بشكل مستقيم ومواز لاتجاه البوصلة.

تحديد اتجاه القِبلة عن طريق خرائط جوجل

يتم تحديد اتجاه القبلة باستخدام خرائط جوجل من خلال اتباع ما يلي:

  • افتح تطبيق خرائط جوجل.
  • اسمح للتطبيق بالوصول إلى موقعك الحالي.
  • ابحث عن اتجاه القبلة في شريط البحث، قد تجد خيارات مختلفة لتحديد الاتجاه الصحيح للقبلة، يمكنك اختيار أي منها.
  • سيعرض التطبيق الاتجاه الصحيح للقبلة بالنسبة لموقعك الحالي.

تحديد اتجاه القِبلة باستخدام آلة حسابة القِبلة

آلة حسابة القبلة هي جهاز يستخدم لتحديد اتجاه القبلة بناءً على الموقع الجغرافي، وتعد هذه الآلة طريقة دقيقة وموثوقة لتحديد اتجاه القبلة في أي موقع جغرافي، خاصةً في المناطق التي تفتقر إلى خدمات الإنترنت أو التقنيات الحديثة الأخرى.

ويتم استخدام آلة حسابة القٍبلة لتحديد اتجاه القبلة عن طريق اتباع ما يلي:

  •  حدد خط العرض (خط الطول) وخط الطول (خط العرض) للموقع الجغرافي الذي ترغب في تحديد اتجاه القبلة له.
  • ابحث عن مقياس الزوايا على آلة حسابة القبلة.
  • باستخدام المقياس، ضع الجهاز بحيث يكون الزاوية المشيرة إلى الموقع الجغرافي الخاص بك موازية لخط الطول (خط العرض)، واستخدم القياسات المرقمة لضبط الزاوية بدقة.
  • بعد ضبط الزاوية بشكل صحيح، ابحث عن السهم أو العلامة على الجهاز التي تشير إلى اتجاه القبلة، وغالبًا تكون هذه العلامة معينة بإشارة خاصة.

تحديد اتجاه القِبلة باستخدام تطبيقات الهاتف

يمكنك تحديد اتجاه القبلة باستخدام تطبيقات الهاتف المحمول، وذلك عن طريق البحث عن تطبيق مناسب في متجر التطبيقات (مثل Google Play لنظام Android أو App Store لنظام iOS)  ثم قم بتثبيت التطبيق، واسمح بالوصول إلى الموقع وبالتالي تحديد اتجاه القبلة.

أشهر التطبيقات المستخدمة لتحديد اتجاه القبلة

يوجد عدد من تطبيقات الهاتف التي تستخدم في تحديد اتجاه القبلة ومن أشهر هذه التطبيقات ما يلي:

تطبيق Muslim Pro

يوفر التطبيق القبلة باستخدام البوصلة في الهاتف مع دقة جيدة، ويوفر أيضًا خريطة تظهر الاتجاه الصحيح للقبلة، كما أنه من أكثر التطبيقات المعروفة لدى المسلمين، حيث يقدم ميزات متعددة مثل مواقيت الصلاة والقرآن الكريم وبالإضافة إلى تحديد اتجاه القبلة.

تطبيق Qibla Connect

يوفر التطبيق مواقيت الصلاة والقرآن الكريم وأيضًا تحديد اتجاه القبلة باستخدام البوصلة في الهاتف لتحديد الاتجاه الصحيح للقبلة، ويتيح للمستخدمين ضبط الإعدادات وفقًا لتفضيلاتهم.

تطبيق Qibla Compass

من التطبيقات المميزة أيضًا لدى المسلمين، فبالإضافة إلى إمكانية تحديد القبلة من خلاله، يوفر التطبيق أيضًا مواقيت الصلاة وغيرها.

تطبيق Azan time Pro

يتميز التطبيق بسهولة الاستخدام، وتوفير العديد من المزايا حيث يمكن ضبط وقت التذكير بالصلوات وتغيير النغمة وتحديد اتجاه القبلة، والحصول على القرآن الكريم وغيرها.

تطبيق Salati

يُعتبر تطبيقًا شاملًا يقدم مواقيت الصلاة والقرآن الكريم وتحديد اتجاه القبلة بدقة، يستخدم التطبيق البوصلة في الهاتف لتحديد الاتجاه الصحيح للقبلة، ويوفر أيضًا خريطة لتوضيح الاتجاه.

أهمية تحديد اتجاه القِبلة

تحديد اتجاه القِبلة للمسلمين له أبعاد دينية وروحية واجتماعية تعكس أساسيات الإيمان الإسلامي، وإليكم أهم الأسباب لأهمية تحديد اتجاه القِبلة:

  • تحديد اتجاه القِبلة أمر راحب شرعًا علم المسلم، لتحديد اتجاه القِبلة بشكل صحيح.
  • توجيه المسلمون وجه الصلاة نحو الكعبة يذكر المسلمين بضرورة التواضع والخضوع أمام الله.
  • تحديد اتجاه القِبلة يعزز الشعور بالوحدة والتلاحم بين أفراد الأمة الإسلامية وذلك لتوجيه المسلمين نحو اتجاه أثناء الصلاة.
  • توجه المسلمون نحو الكعبة في الصلاة يعكس تواصلهم مع تاريخهم وتقاليدهم.
Sending
User Review
0 (0 votes)
شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *