متى اليوم العالمي للغة العربية 2024 وأبرز المعلومات حول هذا اليوم

يصادف اليوم العالمي للغة العربية يوم 18 ديسمبر من كل عام، ويعد هذا اليوم فرصة لتسليط الضوء على أهمية اللغة العربية ودورها في تعزيز التواصل والتفاهم الثقافي بين الشعوب، فاللغة العربية هي واحد من أعرق لغات العالم لا بل هي الأعرق تجدرًا وانتماءً، فهي تمثل هوية الأمة، ورمزًا لوحدتها الوطنية، وعنصرًا أساسيًا في تراثها الحضاري، فهي تُشكل جزءًا لا يتجزأ من وحدتها، وركيزة أساسية لاستمراريتها، إذا تم تجاهلها أو إهمالها، فإن الأمة تفقد تماسكها وتتشتت، وتفقد جذورها وهويتها، وخلال السطور التالية وعبر بوابة مُستعلم سنتعرف على أهم المعلومات حول اللغة العربية واليوم العالمي للاحتفاء بها.

متى اليوم العالمي للغة العربية 2024

يصادفُ موعد اليوم العالمي للغة العربية هذا العام في يوم الأربعاء 18 ديسمبر من العام 2024 ميلادي، ومع الذكرى الحادية وخمسين للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، فقد حرصت العديد من المنظّمات والجمعيات الدّولية التي تهتم بالشئون الثّقافية على إقامة فعاليات احتفالية داعمة لهذا اليوم، وكان في مقدّمتها منظّمة اليونيسكو العالميّة التي حرصت منذ العام 2012 على الاعتراف والإشادة بدور اللّغة العربية ودعمها المباشر.

الأمم المتحدة واليوم العالمي للغة العربية

تاريخيًا وحضاريًا، كان للغة العربية دور فاعل وعميق يمتد من العصور القديمة حتى العصر الحالي، وتفاعلها وتأثيرها الذي لا ينحسر كان له تأثير إيجابي على المنظمات الدولية، وفي هذا السياق، أصدرت الجمعية العامة للأمم المتحدة قرارًا في 18 ديسمبر 1973م، يقرر فيه إدراج اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل المقررة في الجمعية العامة ولجانها الرئيسية، ويأتي هذا الاحتفال في ظل الدور الحيوي الذي تلعبه اللغة العربية في حفظ ونشر حضارة الإنسان وثقافته.

وبناءً على ذلك، تم اختيار 18 ديسمبر كتاريخ للاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، نظرًا لأنه اليوم الذي صدر فيه القرار الهام من الجمعية العامة.

اليونسكو واليوم العالمي اللغة العربية

قبل أن تُدرج اللغة العربية ضمن اللغات الرسمية ولغات العمل المقررة في الجمعية العامة للأمم المتحدة ولجانها الرئيسة في عام 1973، كانت اللغة العربية تستخدم كلغة عمل في بعض المنظمات التابعة للأمم المتحدة.

في الدورة الثلاثين للمؤتمر العام لليونسكو في 17 نوفمبر 1999 م، تم الإعلان عن يوم 21 فبراير كيوم دولي للغة الأم بهدف تعزيز التنوع اللغوي والثقافي في العالم.

بعد ذلك، في 19 فبراير 2010 م، اعتمدت إدارة الأمم المتحدة لشؤون الإعلام قرارًا يقضي بالاحتفال بيوم عالمي لكل لغة من اللغات الرسمية الست ولغات العمل المقررة في الجمعية العامة للأمم المتحدة ولجانها الرئيسة، وقد تم تحديد 18 ديسمبر من كل عام كيوم دولي للغة العربية، حيث دعا المجلس إلى إدراج هذا اليوم ضمن الأيام الدولية التي تحتفل بها اليونسكو.

أهمية اللغة العربية وأبرز ما يميزها

اللغة العربية لغة القرآن الكريم خاتم الكتب السماوية، وفي كتاب الله الكريم بضع عشرة آية تتحدث عن تنزيل القرآن الكريم بهذه اللغة منها: “إنَّا جَعَلْنَاهُ قُرْآنًا عربيًا لَّعَلَّكُمْ تَعْقِلُونَ” (الزخرف، الآية 3) وقوله تعالى: “وَكَذَلِكَ أَنزَلْنَاهُ قُرْآنًا عربيًا”. (طه، الآية 113) وغيرهم من الآيات.

وبهذا التشريف سجلت العربية حضورًا كبيرًا في رقعة واسعة من العالم، كما صار لها منزلة عالية في قلوب المسلمين على اختلاف لغاتهم.

وتعد اللغة العربية اليوم الأطول عمرًا، وهي من بين خمس لغات عالمية مرشحة للبقاء، حيث تستمد خلودها وانتشارها من كونها  لغة للقرآن الكريم الذي يتصل به خمس سكان العالم، يتلون من آياته في شعائرهم اليومية، في حين يناهز عدد المتحدثين باللغة العربية نصف المليار نسمة كما في بعض الإحصاءات، وينتشرون في الدول العربية.

وتتميز اللغة العربية بقدرتها الفريدة على استيعاب وتعريب الكلمات من لغات أخرى، بشرط مراعاة القواعد الدقيقة المحددة كما أنها تتضمن خصائص مثل الترادف والأضداد والمشتركات اللفظية، وتظهر فيها ظواهر متنوعة مثل المجاز والطباق والجناس والمقابلة والسجع والتشبيه، وتبرز فيها فنون اللفظ مثل البلاغة والفصاحة، وتتسم بالإبداع اللغوي والجمالي.

سمات اللغة العربية

بمناسبة الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية، دعونا نبين ما يمتاز به الحرف العربي من خصائص، فلغتنا العربية تتسم بسمات متعددة إن في حروفها أو في مفرداتها أو في إيجازها، أو في دقة تعبيرها أو في إعرابها فهي:

  • انفردت بحروف لا توجد في اللغات الأخرى كالضاد والطاء والعين والغين والحاء والطاء والقاف، وهذه الميزة جعلت اللغة العربية تستغنى عن تمثيل الحرف الواحد بحرفين متلاصقين كما يحدث في اللغة الأجنبية.
  • تتسم الأصوات العربية أن كل صوت له حرف يقابله، وأن ثمة انسجامًا صوتيًا وتناسب موسيقيًا بين الحروف المتقاربة، فالتاء قريبة المخرج من الثاء، وهذا التقارب نجده بين حرفي الحاء والخاء، والدال والذال، والسين والشين، والصاد والضاد، والطاء والظاء، والعين والغين.
  • تتميز الحروف العربية أيضًا بالتقارب في الشكل بين عدد من الحروف، فالياء والتاء والثاء شكل واحد مع اختلاف النقط، وكذلك يتجلى الشكل الواحد في الجيم والحاء والخاء مع اختلاف النقط، والدال والذال، والراء والزاي، والعين والغين، والفاء والقاف.
  • تتمتع الحروف أيضًا بالتناغم الموسيقي فلا تجتمع بعض الحروف التي تشكل نشازًا في اللفظ، فلا يجتمع حرف السين مع الصاد، ولا الطاء مع الثاء، ولا الشين مع الصاد، ولا القاف مع الجيم، ولا الكاف مع القاف، ويرجع ذلك إلى نفور الحس منه والمشقة على النفس لتكلفه.
  • ومن خصائص العربية في حروفها أن هنالك عاقة بين الحرف والمعنى الذي يشير إليه.
  • ومن سمات العربية أيضًا في حروفها أن ثمة ثباتًا في حروفها الأصلية مع كل التغيرات التي تعتريها، إذ أن المصوتات هي التي تتبدل في حين يبقى لمادة الكلمة معناها.

كيف يمكن للأفراد المساهمة في الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية؟

يمكن للأفراد المساهمة في تعزيز اللغة العربية من خلال:

  • تعلم اللغة العربية وتعليمها، سواء كان ذلك عن طريق حضور دورات لتعلم اللغة العربية أو تدريسها للآخرين، سواء كانوا أطفالًا أو بالغين.
  • المشاركة في الفعاليات المنظمة للاحتفال بهذا اليوم مثل الندوات والمعارض والمسابقات الأدبية وورش العمل.
  • تعزيز الوعي باللغة العربية وثقافتها من خلال نشر المعلومات والمحتوى ذات الصلة على منصات التواصل الاجتماعي.
  • وكذلك يمكن للأفراد المساهمة في تعزيز اللغة العربية من خلال الكتابة والإبداع باللغة العربية، سواء كان ذلك في شكل قصص، شعر، مقالات، أو حتى تطوير تطبيقات ومواقع الويب باللغة العربية.

ما هي أبرز الفعاليات التي يتم تنظيمها في اليوم العالمي للغة العربية؟

اليوم العالمي للغة العربية يشهد تنظيم العديد من الفعاليات التي تهدف إلى تعزيز الوعي بأهمية اللغة العربية وترويج ثقافتها ومن أهم هذه الفعاليات:

  • تنظيم الندوات والمؤتمرات الأكاديمية التي تتناول مواضيع متعلقة باللغة العربية.
  • إقامة عروض فنية وثقافية تستعرض التراث الثقافي العربي، مثل العروض المسرحية والعروض الفنية والحفلات الموسيقية التي تستخدم اللغة العربية.
  • إقامة ورش عمل ودورات تدريبية تهدف إلى تطوير مهارات الكتابة والتحدث باللغة العربية، وتعليم القواعد اللغوية والنحوية.
  • إقامة المدارس والجامعات المسابقات والفعاليات الطلابية تشمل مسابقات الإلقاء والشعر والمسابقات الثقافية الأخرى.
  • تنظيم معارض تشمل الكتب والمواد الثقافية العربية.

أهداف الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية

يُمثل الاحتفال باليوم العالمي للغة العربية فرصة لتسليط الضوء على أهمية اللغة العريقة ودورها الفعال في تعزيز التواصل فمن بين الأهداف التي يسعى إليها هذا الاحتفال:

  • تسليط الضوء على الثقافة العربية وتراثها العريق وتعزيز الفهم والاحترام المتبادل بين الثقافات.
  • إثارة الانتباه لليوم العالمي للغة العربية.
  • الإسهام في بعث الاهتمام باللغة العربية.
  • تعزيز استخدام اللغة العربية في المجالات العلمية والأكاديمية والمهنية.
  • إطلاق مشروعات نوعية خادمة للغة العربية.
  • تعزيز استخدام اللغة العربية في وسائل الإعلام والاتصالات والإنترنت.
  • تحفيز المؤسسات في القطاعين الحكومي والأهلي، الداخلي والدولي لخدمة اللغة العربية والاحتفاء بها، وتعزيز حضورها.

اطلع على: أفضل 10 كتب للقراءة الممتعة ينصح بقراءتها

Sending
User Review
0 (0 votes)
شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *