أنواع السمك في المغرب

وهب الله بني الإنسان ثروة سمكية غنية بمختلف أنواع الأسماك ذات الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم، فضلًا عن الطعم الغني والمختلف في كل نوع من الأسماك، فسوف نتجه بالحديث عن أنواع السمك في المغرب؛ إذ تحتل دولة المغرب المركز السابع عشر على مستوى العالم من حيث الثروة السمكية، كما تحتوي على العديد من أنواع السمك المتنوعة المحتوية على المعادن والأحماض الدهنية والفيتامينات التي تساعد في حل مشكلات القلب، وسوف نعرض لكم أنواع السمك في المغرب بشيء من التفصيل.

أنواع السمك في المغرب

كما نوهت أن المغرب تتميز باشتمالها على العديد من الأنواع المختلفة من الأسماك، التي تحتوي على مذاق فريد ومختلف ولا سيما مُحبي الأنواع المختلفة من الأسماك، ومن خلال الآتي سنعرض عليكم مُختلف أنواع السمك في المغرب:

1. السردين المغربي (البلكارد)

عُددت المغرب من أولى البلدان وأشهرها في إنتاج السردين، كما يُسمى السردين المغربي “البلشاردوس المغربي”، كما عُدّ السردين المغربي من الأسماك الغنية بالمواد الدهنية وأحماض الأوميجا الدهنية؛ التي يحتاجها الجسم خلال نشاطاته اليومية وبخاصة لمن يعاني مشاكل بالقلب باحثون عن وجبة غذائية متكاملة وتساعد على تقوية صحة القلب.

2. لوريال فيش المغربية

عُدت سمكة لوريال فيش المغربية من أنواع السمك المغربي البيضاء التي يكثر وجودها بالمنطقة المنحدرة من المغرب، وتتميز سمكة لوريال فيش المغربية برأس مدبب كبير وجسد مدبب، وبلغ طولها حوالي 60 سم وتعيش ما بين أربع إلى سبع سنوات، وتتغذى على الأسماك الصغيرة والجمبري.

3. شامة بيجوت رويال المغربية

تتميز سمكة شامة بيجوت رويال المغربية بصورتها المختلفة، فهي سمكة ذات جسد بيضاوي مضغوط من الجانب، كما يشتمل جسدها على بعض من الخطوط العمودية ذات اللون الداكن مع خطوط أخف من الجانب الآخر، كما ترتكز هذه السمكة في المناطق الساحلية في الأعماق المظلمة.

4. الأنشوجة المغربية

اتخذت سمكة الأنشوجة المغربية البحر المغربي موطنًا لها، كما تظهر سمكة الأنشوجة المغربية أساليب وتقاليد الصيد في دولة المغرب، ويفضل تناول هذه السمكة مع الملح والقليل من الزيت وبعض من البُهار والطهي على نار هادئة، تحصل بعدها على أفضل مذاق وأطيب طبق للغذاء.

5. سمكة SOLE المغربية

تتميز سمكة sole المغربية بلونها الأبيض والجسد الممتد وفاه صغير جدًا، كما تمتلك العديد من براعم التذوق أمام مقدمة الرأس، وتُعدّ هذه السمكة من أفخر وأجود أنواع السمك المغربي؛ إذ تتميز بنكهة خاصة أخاذة كما تكون من ضمن أولويات مُحبي الأسماك المفلطحة واختيارهم الأول، وهي من الأسماك ذوات اللحم القليل ولكن ذا قيمة غذائية عالية؛ فهي غنية بالمعادة والفيتامينات والأحماض الأمينية التي يحتاجها الجسم، فضلًا عن غناها بأحماض الأوميجا 3 والبروتينات.

6. الماكرويل المغريي

سمكة الماكرويل المغربي من الأسماك ذات الملمس الناعم والمذاق والنكهة الفريدة؛ إذ يجعلك في كل مرة تستمتع بمذاقها الشهي ونكهتها الخاصة، فضلًا عن العناصر الغذائية ذات القيمة العالية التي تشتمل عليها، فبها غزو من الفيتامينات الضرورية كـ: فيتامين د، وفيتامين ب المركب، ومجموعة من المعادن المهمة كـ: الحديد، اليود، السيلينوم، بالإضافة إلى أحماض أوميجا 3 الدهنية.

7. الجمبري

الجمبري من المأكولات البحرية ذات الجماهيرية العالية؛ فعشاقه كُثر حول العالم بأسره وتبدع كل بلد في طهوه، ولا سيما عن مذاقه المتناسب مع كافة الأذواق، واحتوائه على العديد من العناصر الغذائية كـ: البروتين، الحديد، فيتامين د، أحماض أوميجا 3 الدهنية التي يحتاجها الجسد.

8. الحصان الماكريل

سمكة حصان الماكريل يرتكز في العادة في السواحل المغربية، وهو من أنواع الأسماك الغنية بقيمة عالية من العناصر الغذائية؛ التي تُساعد على تقليل مستوى الكوليسترول في الدم والدوهون الثلاثية، وكذا يقلل خطر الإصابة بتصلب الشرايين وتخثرات الدم.

9. الحبار المغربي

يتميز الحبار المغربي بنوعه الفريد والمذاق صاحب النكهة المتميزة، واشتماله على قيمة غذائية عالية من: البروتينات، الحديد، فيتامين د، أحماض أوميجا 3 الدهنية التي يحتاجها الجسم.

10. سمك القرب

نالت سمكة القرب شهرة واسعة بدولة المغرب لِمَا تتميز به من القيم الغذائية العالية، والمذاق الشهي الذي لا يُقاوم ذا النكهة المتميزة الفريدة، كما يبلغ سعر تلك السمكة فيما يقرب 70 درهم مغربي تقريبًا.

11. الهـامـور

تتميز سمكة الهامور بلونها الأحمر ذا النقط ولا سيما عن ليونة لحمها ونكهتها الفريدة ومذاقها المنفرد، ركما ترتكز سمكة الهامور على مقربة من الصخور وتُعد من الأسماك الأكثر شهرة وذيوع هناك، كما يَصل سعر سمكة الهامور حوالي 100 درهم مغربي، كما لها قيمة غذائية وفعالية ملحوظة في تخفيف آلم المفاصل والعمل على تقوية الذاكرة، فضلًا عن كونها من أكثر الوجبات اللذيذة والشهية التي يفضلها الكثير.

12. تـوايـت شـاد

تأخذ سمكة توايت شاد اللون الفضي ومن ثَمّ جسد مسطح كما أنها تنتمي لفصيلة سمك الرنجة، ولا سيما عن المذاق الشهي والقيمة الغذائية العالية، وما تتميز به سمكة توايت شاد أنها توضع بيضها في المياه العذبة.

13. سمكة الشامة

تتميز سمكة الشامة بلونها الفريد وطولها الكبير الذي يصل لـ 70 سم، أمّا بالنسبة عن وزنها فيبلغ إلى 12 كيلو جرام، وتشتمل على أسماء متعددة منها: السمكة ذات الدماء الباردة؛ نظرًا لبطئ حركتها في المياه، أمّا عن تسميتها بالشامة هي وجود بعض من النقط على ظهرها تُشبه الشامة ذات اللون الداكن، فمثلها كمثل بقية من القيمة الغذائية العالية وتوفر للجسم حاجته اليومية من العناصر الغذائية، فضلًا عن مذاقها الفريد والنكهة الخاصة.

14. سمـكـة الآمـون

من الأسماك فضية اللون الغنية بقيمة غذائية فريدة من الفيتامينات والبروتينات الضرورية للجسم والجهاز المناعي، كما أنها تدخل في الأسماك المرتفعة الأسعار إذ يتراوح سعرها ما بين 60 أو 120 درهم مغربي.

15. الـشرغو

تميزت سمكة الشرغو بلونها الفضي الجذاب، كما أنها تتغذي على الأسماك الصغيرة والرخويات والقشريات وبعض من الشعب المرجانية، غنية بعنصر الكالسيوم المهم في بناء العظام، وغنية أيضًا بالأوميجا 3 الذي يقلل من الإصابة بالجلطات، كما يصل طولها إلى حوال 45 سم، ويبلغ ثمنها ما بين 40 إلى 60 درهم مغربي.

16. الحفشـية

تُعد من أقدم أنواع الأسماك العظمى، وتستقر في البحيرات والأنهار، كما تتميز بكبر حجمها وخلو جسدها من الحراشف، يتم اصطياد سمك عربية من أجل البطارخ، وتحولها إلى كافيار الذي يُعد من الأطعمة الفاخرة.

17. بوري مفلطح الرأس

تنتمي سمكة بوري مفلطح الرأس من فصيلة البوريات، وتصنف من الأسماك الساحلية النهرية، يمكنكم مشاهدتها بالقرب من شفير الأنهار، كما أنها مصدر للمعاد والأحماض الدهنية.

فـوائد الأسمـاك

بلغت فوائد الأسماك منزلة عالية من القيم الغذائية التي يحتاجها الجسم وتمد الجسم بالعديد من العناصر الغذائية، كما يظهر محبي الأنواع الأسماك المختلفة والإبداع في طهوها والحصول على مذاق فريد متميز ممزوج بالتوابل، وتكمن فوائد السمك في التالي:

  1. تشتمل الأسماك على نسبة عالية من الأحماض الدهنية الأوميجا 3، التي بدورها تؤدّي دورًا هامًا في نمو دماغ الجنين، وكذا الحفاظ على صحة الجهاز العصبي للجنين طوال فترة الحمل، ويُساعد أيضًا في اكتمال نمو بقية أجهزة الجسم.
  2. تُحل الأسماك مشكلة تجلط الدم وتصلب الشرايين وتقلل من الإصابة بالالتهابات المسببة لها.
  3. كما يعمل الأوميجا 3 على تقليل الإصابة بالأمراض النفسية كـ: الزهايمر، الاكتئاب، والخرف الذي يصيب المرء مبكرًا.
  4. كما تقلل الأسماك مستوى الكوليسترول في الدم.
  5. تعزز من قيام النواقل العصبية بعملها على أكمل وجه؛ مما يؤدي إلى تنشيط الذاكرة والقدرة على الاستيعاب والتذكير.
  6. يقلل من ضرر الإصابة بالأمراض الخطرة كـ: المناعة الذاتية، الصدفية، والالتهاب الروماتويدي.
  7. ثم أن تناول الأسماك بالكميات المعقولة التي يحتاجها الجسم تقلل من الإصابة بالاكتئاب وظهور أعراضه.
  8. كما يعمل الأوميجا 3 على تقليل نسبة الإصابة بمرض السكري، وتخفف من أعراضه لمصابيه.

أضـرار السمـك

كعادة أي سيء مشتمل على جانبي من الإيجابية والسلبية، فإن تناول أسماك معرضة للملوثات التي تقضي على الفائدة الكامنة في الأسماك، فيترتب على ذلك الآتي:

  1. تعرض الإنسان لشحنات كهربية عالية الموجودة في نوع معين من الأسماك، مما يتسبب في شلل موقت في حركة الإنسان.
  2. التعرض للأسماك الضارة والسامة لا شك أنه يمثل خطورة على الإنسان وصحته، وتُعد أنواع أخرى من نواقل الطفيليات كسمكة الرنجة، مما ينتج عنها الإصابة بالعديد من الأمراض والمشاكل الصحية.
  3. تناول كمية كبيرة من الأسماك المالحة تؤدي للعديد من المشاكل للسيدة الحامل، قد يحصل بعضها إلى الإصابة بالتسمم، ومن ثَمّ يُنْصح بعدم تناولها خلال فترة الحمل.
  4. الإفراط في تناول الأسماك بالنسبة للأطفال يؤدي لمشاكل كثيرة؛ إذ ممكن أن تؤثر سلبًا على صحة الكلى.

وإلى هنا نصل للختام فقد تحدثنا عن أنواع السمك في المغرب بمختلف أنواعها والقيمة الغذائية لها، وتكلمت عن بعض الفوائد المصحوبة من تناول الأسماك بكميات معتدلة، والأضرار المسببة لها بعض أنواع الأسماك، على أن يكون المقال اشتمل على المعلومات الكافية والوافية.

Sending
User Review
0 (0 votes)
شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *