متى تنزل مخالفة قطع الأشجار

متى تنزل مخالفة قطع الأشجار؟ تساؤل يشغل بال الكثيرون، وذلك بعدما توعدت الجهات المعنية بالمملكة العربية السعودية، بتوقيع عقوبات قاسية على كل من يقوم بقطع شجرة، وقد حذرت الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية، وفي مقدمتها وزارة البيئة، والمياه أنه سيتم تنفيذ العقوبة على الفور، على كل ما يخالف القرارات الخاصة بعدم قطع الأشجار.

حيث أنه تم إطلاق مبادرة “لا تقطعها” كـ نوع من أنواع التوعية للمواطنين، والمقيمين في السعودية، فـ كل ما عليك متابعتنا خلال السطور القليلة القادمة للتعرف على عقوبة قطع الأشجار سواء أكانت من الناحية المالية، أو من ناحية السجن.

متى تنزل مخالفة قطع الأشجار؟

كما تمت الإشارة في السابق إن الحصول على إجابة تتعلق بسؤال  متى تنزل مخالفة قطع الأشجار؟ صار واحد من التساؤلات، و التي يريد الكثيرون في معرفة جواب لها، ونتيجة كثرة عدد أعداء البيئة، والنباتات الخضراء.

فقد أصدرت الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية قرارًا يتضمن”توقيع غرامات مالية تصل إلى 50 ألف ريال سعودي”، كما أنها تهدد بالسجن لسنوات لكل من يتركب مثل هذا الخطأ، لذا تحرص الأجهزة الأمنية على مراقبة الوضع في صمت، وملاحقة كل من يعتدي على النباتات الخضراء، و يقوم بقطع شجرة.

وعند العثور عليه يتم معاقبته أشد العقوبات لأنه قد تم تجريم الأمر، والتحذير مرات كثيرة، لذا سيتم معاقبتهم ليكونوا عبرة لكل من يفكر أن يقوم بتصرف غير حضاري مثل هذه الجريمة.

خصوم الغابات يتربحون من قطع الأشجار

أعداء البيئة يقضون على الأخضر واليابس، ازداد عدد الأفراد الذين يتاجرون في الأحطاب في بقاع، ومدن المملكة العربية السعودية، مما دفعهم إلى القيام بقطع الأشجار، و التي بدورها تسبب تشوه الشكل الجمالي للمدن في المملكة العربية السعودية.

ويزداد الأمر صعوبة في ظل أن المناخ العام للمملكة العربية السعودية يتميز بالحرارة القاسية، الأمر الذي بدوره يؤدي إلى صعوبة إنبات أشجار خضراء في مدنها، وضواحيها.

ولكن على الرغم من ذلك إلى أن أعداد الخضرة يقومون بارتكاب أبشع الجرائم في حق النبات الخضراء، الأمر الذي دفع الجهات المعنية في السعودية إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة، والعقوبات الصارمة التي تساهم في الحد، والتقليل من هذه الجرائم البشعة في حق النباتات الخضراء.

عقوبات صارمة تنظر أعداء الخضرة

 نصوص المواد، واللوائح الخاصة بـ نظام المراعي، والغابات تقف بالمرصاد لكل من يقوم يقطع شجرة في المملكة العربية السعودية، أو حتى أي جزء من أجزائها؛ حيث أنه يتم معاقبة الفاعل، وقاطع الأشجار تطبقًا لـ حجم الأضرار الناجمة عن قطع شجرة من الأشجار، و التي تزين ضواحي المدينة.

حيث أنه تبدأ العقوبة بغرامات 50 ألف ريال سعودي لكل فاعل عن قصد، ويتم مضاعفة الغرامة في حال تكرار مثل هذه الجريمة مرة أخرى.

كما أنه يتم معاقبة كل من يقوم بالاتجار في الأشجار بالسجن مدة تصل إلى أكثر من 9 سنوات، مع تغريمه مبلغ مالي يصل إلى أكثر من 25 مليون ريال.

هل تم تنفيذ مبادرة توعوية بخصوص هذا الأمر؟

 بالطبع تم إطلاق مبادرة من قبل الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية من أجل توعية المواطنين بضرورة الحماية، والمحافظة على الشجرة الخضراء في مدن، وضواحي المملكة العربية السعودية.

وكان أبرز هذه المبادرة مبادرة “لا تقطعها” و التي تم إطلاقها من أجل التوعية، والتحذير في الوقت ذاته حيث أنها واحدة من الإجراءات التي تحث الأفراد على أهمية وجود الأشجار في الأماكن العامة.

كما أن هذه المبادرة حملت معها رسالة تخويف إلى جانب التوعية؛ حيث أنها تؤكد توقيع غرامات، وعقوبات صارمة في حق كل ما يقومون بارتكاب مثل هذا الخطأ الشنيع في حق البيئة، والغابات في المملكة العربية السعودية، وبالأخص لتجار الاحتطاب.

اقرأ أيضًا:

Sending
User Review
0 (0 votes)
شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *