الاستعلام عن مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها

يتساءل الكثيرون من المقيمين في المملكة العربية السعودية عن مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها، وذلك لتفادي تجاوز المدة المسموح بها، ومن ثم التعرض لعقوبات، وغرامات مالية الجميع في غنى عنها، وحرصت الكثير من الجهات المعنية على تسهيل سبل الاستعلام على المواطنين، فقد حرصت الجهات المعنية في السعودية، وفي مقدمتها الجوازات السعودية من تمكين المقيمين من الاستعلام عن المدة بشكل إلكتروني، وهذا ما سيتم التطرق إليه خلال السطور القليلة القادمة، فتابعونا للتعرف عليها.

الاستعلام عن مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها

 تختلف مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها طبقًا لنوع التأشيرة، والدولة التابع لها المقيم والوافد، فمهما كان نوع التأشيرة سواء أكانت تأشيرة زيارة تجارية، أو حتى عائلية، أو تأشيرة ذهاب وعودة فيتوجب على المقيم والمغترب الدراية بموعد انتهاء صلاحيتها.

 وذلك لأنه في حال تجاوز المدة المسموح بها فإنه بالطبع تعرض للكثير من العقوبات الصارمة، ومن ثم دفع غرامات مالية تختلف باختلاف مدة التجاوز بعد انتهاء المدة المسموح بها.

حيث أنها واحدة من التعاملات القانونية التي بها يُسمح للوافد بالعمل، وزيارة أحد أقاربه من الدرجة الأولى له، مع العلم أنه بدون وجود هذه التأشيرة، أو حتى كانت موجودة ولكنها منتهية لن يسمح لأي فرد من البقاء داخل أحضان المملكة العربية السعودية، وعليه مغادرة البلاد على الفور أو القيام بتجديدها.

ويتم تجديد التأشيرة بشكل سنوي للأفراد الوافدين في السعودية، وقد تصل مدة صلاحية التأشيرة لمدة تراوح من 2 إلى 3 أشهر بعد صدور التأشيرة من الجهات المعنية.

أنواع التأشيرة

قد تختلف التأشيرة التي تمنحها الجهات المعنية في المملكة العربية السعودية للوافدين من الأفراد إليها حيث أنه لكل نوع من هذه الأنواع مدة إقامة بعد صدور التأشيرة مختلفة عن غيرها، وقد تتمثل تلك الأنواع في التالي :

 تأشيرة العمرة

 و التي يجب على الأفراد الراغبين في أداء مناسك الحج من استخراجها وتنتهي مدة التأشيرة بانتهاء الوقت المحدد لأداء المناسك فإذا كانت تتعلق بالعشر الأوائل من ذي الحجة فلا يسمح للحجاج البقاء بعد هذه المدة، وإذا كانت مستخرجة لأداء عمرة شهر رمضان لا يسمح بالتواجد في فترة العيد داخل أحضان المملكة.

تأشيرة العمل

من أكثر أنواع التأشيرات استخدامًا للعمل في واحدة من القطاعات المختلفة في السعودية وتوجب على المقيم، والوافد، تجديدها بشكل سنوي حتى لا يتعرض لدفع غرامات مالية.

تأشيرة الزيارة العائلية

ويتم استخراج هذه التأشيرة في حال رغبة المقيم في استقدام أحد أفراد العائلة من الدرجة الأولى، وتختلف رسوم التأشيرة بناءً على الفترة الزمنية التي يقضيها الزوار، وتنتهي بانتهاء المدة المحددة عند استخراج التأشيرة.

تأشيرة الزيارة التجارية

وتتعلق تلك التأشيرة بالتعاملات التجارية التي تتم بين الشركات وبعضها ويتم استخراجها في حال زيارة أحد المندوبين عن شركة ما إلى المملكة العربية السعودية.

 وقد تتراوح مدة التأشيرة ما بين شهر إلى 3 أشهر، وفي أوقات قليلة تصل إلى ما يزيد عن 5 أشهر.

تأشيرة الخروج والعودة

 وهذا النوع من أنواع التأشيرات التي يتم إصدارها للمقيمين والوافدين الراغبين في العودة إلى بلادهم لرؤية الأهل والأحباب، ومن ثم العودة مرة أخرى إلى أحضان المملكة العربية السعودية.

وقد تصل مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها من شهر إلى 3 شهور ويتم تجديدها على حسب رغبة المقيم.

كيف يتم الاستعلام عن مدة صلاحية التأشيرة بعد صدورها؟

  1. عن طريق تسجيل الدخول على منصة أبشر “من هنا“.
  2. قم بالنقر على أيقونة أبشر أفراد.
  3. ومن ثم تسجيل الدخول بوضع البريد الإلكتروني وكلمة المرور في الحقول المخصصة لذلك.
  4. بعد تأكيد البريد الإلكتروني قم النقر على “استعلام”.
  5.  وبعد ذلك قم باختيار جوازات من الخدمات المعروضة.
  6. ثم عليك بوضع رقم الإقامة لديك بشرط أن تكون سارية.
  7. وعليك بإدخال رقم الهاتف الخاص بالكفيل.
  8. وبعد وضع الرقم المرئي في مكانه الصحيح قم بكتابة رقم التأشيرة.
  9. قم بكتابة رقم جواز السفر.
  10.  وأخيرًا وليس آخراً عند التأكد من أن الخطوات السابقة تمت بنجاح عليك بالنقر على عرض النتائج.

اقرأ أيضًا:

Sending
User Review
0 (0 votes)
شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *