اثبات الاستقلالية حساب المواطن وشروط الأهلية

اثبات الاستقلالية حساب المواطن هي واحدة من التعديلات التي شملت ضوابط الدعم الذي يقدمه برنامج حساب المواطن (أحد برامج الحماية الاجتماعية)، والذي قد أقر بهذه التعديلات والضوابط الجديدة، والتي شملت  الطلبات الجديدة للمتقدمين، ووضعت حد أعلى للاستحقاق، وتعتبر اثبات الاستقلالية شرط أساسي للاستمرار في الحصول على الدعم، وذلك خلال مدة زمنية يجب رفع الوثائق التي تثبت استقلالية الفرد، وإلا سيلغى  الدعم في الدفعات المقبلة.

اثبات الاستقلالية حساب المواطن

اثبات الاستقلالية حساب المواطن
اثبات الاستقلالية حساب المواطن

تعديلات ضوابط الدعم من حساب المواطن

أصبحت ضوابط الدعم الجديدة لدعم حساب المواطن تشمل عددا من النقاط الهامة:

  • كل من هو بين عمر الثامنة عشر وحتى الأربعة والعشرين، يجب عليه اثبات الاستقلالية حساب المواطن للأفراد المستقلين والمستفيدين من الدعم.
  • كل من قد تم صرف الدعم له بعد تاريخ 28 مارس 2020، أو من تقدم قبل هذا التاريخ ولم يقم باستكمال إجراءات التسجيل، سوف يتم تعليق استقبال أي طلبات جديدة من أجل التسجيل في حساب المواطن  من أجل الحصول على دعم البرنامج، وشمل هذا التعديل أيضًا كل من لم تتم دراسة أهليته، ولكن تم استثناء إضافة تابعين للمستفيدين الحاليين من هذا القرار، وذلك حتى تتم مراجعة الضوابط في المستقبل.
  • تم تحديد حد أعلى لاستحقاق الدعم، بحيث لا يتجاوز مخصصات الدعم التي تم تحديدها في الدورة 28 من شهر مارس لعام 2020، وهو كالتالي: (بنزين91: 1.55 ريال/لتر، وتعرفة الكهرباء 0.18 هللة/كيلو واط)، على أن يتم احتساب الاستحقاق الفعلي لكل متقدم بمقدار متغير، والهدف من هذا التعديل هو ضمان توجيه المنافع الحكومية لدعم الفئات التي تستحق بشكل كبير، وتشجيع الاستهلاك الرشيد الذي يؤدي إلى رفع كفاءة الدعم.
  • أقر البرنامج بدء مهلة تبدأ من يوم العاشر من شهر يونيو القادم، يسمح فيها للأفراد المستقلين بالتعديل وإضافة المستندات المطلوبة، وذلك من اجل ضمان استمرارية الحصول على الدعم.

اقرأ أيضًا: استعلام عن دعم الموارد البشرية برقم الهوية

وثائق اثبات الاستقلالية حساب المواطن

وهناك شرط رئيسي يضمن الاستمرار بالحصول على الدعم، حيث بين برنامج حساب المواطن الوثائق والمستندات التي يجب رفعها من أجل اثبات الاستقلالية حساب المواطن، فقد اتضح بأن هناك أفراد تم تسجيلهم كمستقلين وهم لا يستوفون شروط الأهلية، والمعايير المحددة لاستحقاقهم الدعم وذلك بسبب سكنهم مع أسرتهم، وهذا يتنافى مع أحد أهداف البرنامج وهو دعم الأسرة، وخاصة أن الأسرة تشترك في استهلاك الطاقة، ونوضح الإثباتات والوثائق المطلوبة حيث يكتفى بواحد أو اثنين فقط منها:

  • فاتورة كهرباء.
  • صك يثبت ملكية السكن.
  • عقد إيجار موحد من منصة إيجار.
  • مشهد إثبات سكن جامعي أو أحد المعاهد أو الكليات العسكرية.
  • لا بد من أن يتم رفع المستند خلال المهلة المذكورة أعلاه والتي حددها البرنامج.
  • ويجب عند رفع الاثباتات أن يكون حجم الملف أقل من 2 ميجا بايت، وأن تكون صيغته pdf، أو صورة JPG.

وعند عدم تقديم تلك الاثباتات المطلوبة لا يتم إضافة المستفيد كفرد مستقل ولكن تتم اضافته كتابع لرب الأسرة، مع العلم بأن فاتورة الكهرباء لا تعد من ضمن المستندات المطلوبة بمفردها، ولابد من ارفاق وثائق استقلالية المسكن باسم المتقدم بالطلب، وهو ما أعاد حساب المواطن التأكيد عليه.

اقرأ أيضًا: تحديث التأهيل الشامل برقم الهوية

شروط الأهلية

يوجد مجموعة من الشروط حتى يصبح الفرد مستوفي لشروط الأهلية في برنامج اثبات الاستقلالية حساب المواطن للحصول على الدعم، وهذه الشروط هي:

  1. يستثنى حاملي بطاقات التنقل.
  2. أن يكون الفرد الذي يقوم بالتسجيل سعودي الجنسية.
  3. يجب ان تكون البيانات المفصح عنها متطابقة مع بيانات الجهات ذات العلاقة.
  4. وجود المستفيد في أي من دار إيواء حكومية أو السجن تجعله غير مستحق للأهلية.
  5. يُستثنى ابن وابنة المواطنة والزوج أو الزوجة الأجنبية وهي غير السعودية الجنسية.
  6.  إقامة المستفيد بشكل دائم داخل المملكة وإذا خرج منها شرط أن لا تتعدى المدة أكثر من 90 يومًا وذلك في خلال الـ ـ12 شهرًا الماضية.
  7. يعتبر إجمالي دخل الأسرة وكذلك عدد أفرادها وجميع أعمار التابعين سواء كانت أكبر أو أقل من 18 عامًا، أحد معايير الاستحقاق.

اقرأ أيضًا:

Sending
User Review
0 (0 votes)
شارك المقال

لا تعليقات حتى الآن

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

  1. […] يهدف برنامج حساب المواطن من وضع التعديلات الجديدة هو ضمان وصول الدعم للفئات الأكثر استحقاقًا، ورفع كفاءة الدعم بحيث يؤدي إلى تشجيع الاستهلاك الرشيد، كما وفر البرنامج المستفيدين عبر رابط البوابة الإلكترونية لبرنامج حساب المواطن حاسبة تقديرية، يمكن للمستفيدين من الدعم من استخدامها لمعرفة قيمة الدعم  المخصص لكل فرد، وذلك عند تقديم اثبات الاستقلالية حساب المواطن وشروط الأهلية. […]