عودة المعلمين

عودة المعلمين …مع قرب انتهاء الإجازة الصيفية في المدارس والجامعات في المملكة العربية السُّعُودية التي استمرت نحو ما يزيد عن ستين يومًا، تتداول الكثير من الأسئلة حول عودة الطلاب والطالبات بالإضافة إلى المعلمين والإداريين بالمدارس والجامعات، وفي سطور هذا المقال سنعرض كافة التفاصيل حول عودة المعلمين في جميع المراحل الدراسية بمقتضي ما قامت بإعلانه وزارة التعليم بالمملكة العربية السُّعُودية.

عودة المعلمين

مع قرب بداية العام الدراسي الجديد يتساءل الكثير من المعلمين والمعلمات بالمدارس السُّعُودية عن موعد العودة، وفيما سنعرض كل التفاصيل حول هذا الموضوع:

1. عودة الإداريين

يعود المشرفين التربويين والمشرفات التربويات ومنسوبي ومنسوبات مكاتب التعليم والهيئات الإدارية في جميع المراحل الدراسية على رأس عملهم في يوم الرابع والعشرين من شهر المحرم من عام 1444 هجريًا، الموافق الثاني والعشرون من شهر أغسطس من عام 2022 ميلاديًا.

2. عودة المعلمين

يعود المعلمون والمعلمات في المدارس السُّعُودية في جميع المراحل الدراسية على رأس عملهم في الأول من شهر صفر من عام 1444 هجريًا، الموافق الثامن والعشرون من شهر أغسطس من عام 2022 ميلاديًا.

اقرأ أيضًا: الترقيات بوزارة التعليم (نظام الترقية الجديد)

التقويم الدراسي للعام 1444 هجريًا

وفقًا لما أعلنته وزارة التعليم في المملكة العربية السُّعُودية حول مواعيد بدأ الدراسة الجديدة وما قررته حول تقسم العام الدارسي إلى (ثلاثة) فصول دراسية، حيث قامت الوزارة بوضع تقويم دراسي لكل من لتعليم العام والجامعي والتدريب التقني والمهني، هذا التقويم جاء كالتالي:

⇐ بداية الدراسة للفصل الدراسي الأول: تبدأ الدراسة في يوم الأحد الموافق الأول من صفر عام 1444 هجريًا والثامن والعشرين من شهر أغسطس عام 2022 ميلاديًا.

  • إجازة اليوم الوطني: يومي الأربع والخميس الموافقين يوم الخامس والعشرين والسادس والعشرين من شهر صفر، والواحد والعشرين والثاني والعشرين من شهر سبتمبر عام 2022 ميلاديًا وذلك بالإضافة إلى الإجازة الأسبوعية المعتادة.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأحد والاثنين الموافقين يومي العشرين والواحد والعشرين من شهر ربيع الأول، والسادس عشر والسابع عشر من شهر أكتوبر عام 2022 ميلاديًا.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يوم الخميس الموافق يوم السادس عشر من شهر ربيع الآخر، والعاشر من شهر نوفمبر عام 2022 ميلاديًا.
  • بداية إجازة الفصل الدراسي الأول: مع نهاية دوام يوم الخميس الموافق يوم الثلاثون من ربيع الآخر عام 1444 هجريًا، والرابع والعشرون من شهر نوفمبر عام 2022 ميلاديًا.

مع العلم بأن الفصل الدراسي الأول يستمر مدة ثلاثة عشر أسبوع.

⇐ بداية الفصل الدراسي الثاني: يوم الأحد الموافق العاشر من شهر جُمادى الأولى عام 1444 هجريًا، الرابع من شهر ديسمبر عام 2022 ميلاديًا.

  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يوم الأحد الموافق الرابع والعشرون من شهر جُمادى الأولى عام 1444 هجريًا، الثامن عشر من شهر ديسمبر عام 2022 ميلاديًا.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأحد والاثنين الموافقين يومي الثاني والعشرين والثالث والعشرين من شهر جُمادى الآخرة، والخامس عشر والسادس عشر من شهر يناير عام 2023 ميلاديًا.
  • إجازة يوم التأسيس: يومي الأربعاء والخميس الموافقين الثاني والثالث من شهر شعبان عام 1444 هجريًا، والثاني والعشرين والثالث والعشرين من شهر فبراير عام 2023 ميلاديًا.
  • بداية إجازة الفصل الدراسي الثاني: مع نهاية دوام يوم الخميس الموافق يوم العاشر من شهر شعبان عام 1444 هجريًا، الثاني من شهر مارس عام 2023 ميلاديًا.

مع العلم بأن الفصل الدراسي الثاني يستمر مدة ثلاثة عشر أسبوع.

⇐ بداية الفصل الدراسي الثالث: يوم الأحد الموافق العشرون من شهر شعبان عام 1444 هجريًا، الثالث عشر من أبريل عام 2023 ميلاديًا.

  • بداية إجازة عيد الفطر: نهاية دوام يوم الخميس الموافق يوم لثاني والعشرين من شهر رمضان عام 1444 هجريًا، والثالث عشر من شهر أبريل عام 2023 ميلاديًا.
  • بداية الدراسة بعد إجازة عيد الفطر: يوم الأربعاء الموافق السادس من شهر شوال عام 1444 هجريًا، والسادس والعشرين من شهر أبريل عام 2023 ميلاديًا.
  • إجازة نهاية أسبوع مطولة: يومي الأحد والاثنين الموافقين يومي الثامن والتاسع من شهر ذو القعدة، والثامن والعشرين والتاسع والعشرين من شهر مايو عام 2023 ميلاديًا.
  • بداية إجازة الفصل الدراسي الثالث: مع نهاية دوام يوم الخميس الموافق يوم الرابع من شهر ذو الحِجَّة عام 1444 هجريًا، الثاني والعشرين من شهر يونيو عام 2023 ميلاديًا.

مع العلم بأن:

  • الفصل الدراسي الثالث يستمر مدة ثلاثة عشر أسبوع.
  • عدد أيام الدراسة الفعلية خلال العام الدراسي بأكمله مئة وخمسون وثمانون يومًا.
  • عدد مرات الإجازات خلال العام الدراسي عشر مرات.
  • عدد أيام الإجازات خلال العام الدراسي ست وخمسون يومًا.

اقرأ أيضًا: متى تبدأ الاختبارات النهائية

موعد بدأ العام الدراسي 1444-1445

من المقرر أن يتم بدأ العام الدراسي الجديد 1444-1445 هجريًا يوم الأحد الموافق الرابع من صفر عام 1445 هجريًا، الموافق العشرون من أغسطس عام 2023 ميلاديًا.

الموقع الرسمي لوزارة التعليم السُّعُودية

يستطيع الطلاب الملتحقين بكافة المدارس والجامعات في المملكة العربية السُّعُودية متابعة آخر تحديثات الوزارة والتعرف على جميع التفاصيل التابعة لها، عن طريق الدخول إلى الموقع الإلكتروني الرسمي الخاص بالوزارة، كما يمكنكم الوصول المباشر عن طريق الضغط على هذا الرابط، من هنا.

وختامًا، تناولنا في هذا المقال الحديث عن “عودة المعلمين” في البداية ذكرنا مواعيد عودة المعلمين، بالإضافة إلى عرض التقويم الدراسي الخاص بالعام 1444 هجريًا، مرورًا بالحديث عن موعد بدأ الدراسة للعام 1445 هجريًا، وأخيرًا رابط الموقع الرسمي الخاص بوزارة التعليم السعودية.

اقرأ أيضًا:

شارك المقال

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *